ضيق التنفس اعراضه واسبابه والعلاج

طبقا للدكتور محمد حمودة للإستشارات الطبية، اذا كنت ممن يعانون من ضيق في التنفس او تريد ان تعلم اذا كنت من المصابين بضيق التنفس وما اسبابه وماعلاجه فلابد ان تذكر عمرك وهذا مهم جدا، ولابد ان تذكر إن كنت مدخنا أو هناك أعراض أخرى، والضيق في التنفس أحد أهم الأعراض التي يشتكي منها بعض الأشخاص، ويستدعي ذلك تقييماً كاملاً للمريض لمعرفة سببه، ومن ثم التعامل معه.

ويختلف وصف ضيق التنفس من شخص إلى آخر، فالبعض يصفه بكتمة في التنفس أو عدم القدرة على أخذ نفس عميق أو شحنة أو ألم في الصدر, ولذلك فإن الخطوة الأولى تكون عند تقييم الحالة وأخذ الوصف الدقيق لضيق التنفس ووقت حدوثه ومدته والعوامل التي تزيده أو تهدئه وأي أعراض أخرى، وأما أسباب ضيق التنفس فأهمها ما يلي:

1- أمراض الجهاز التنفسي: تسبب العديد من الأمراض الصدرية ضيق التنفس، وأهمها الربو الذي يصحب عادة بسعال وصفير في الصدر, وكذلك أمراض التهاب القصبات المزمن عند المدخنين والمتقدمين في السن، وانتفاخ الرئة وأمراض الصدر الأخرى المسببة لضيق التنفس تشمل التليف الرئوي والجلطات الرئوية.

وتقييم هذه الحالات يلزمه عمل أشعة الصدر ووظائف الجهاز التنفسي وغازات الدم لقياس نسبة الأكسجين, فهذه الفحوصات تحدد المسبب في أغلب الحالات إلا ان القليل منها يلزمه عمل فحوصات متقدمة مثل الأشعة المقطعية ووظائف التنفس عند أداء المجهود، وعلى كل حال اذا ذهبت لطبيب صدر و استبعد كل هذه الأمراض اذن فنستبعد ان تكون المشكلة في الصدر.

2- أمراض القلب: وهي سبب رئيسي آخر لضيق التنفس, وهبوط القلب يؤدي إلى ضيق التنفس عند أداء المجهود، وتختفي عند الخلود للراحة، والحالات المتقدمة يكون لديها ضيق في التنفس عند الاستلقاء أو أثناء النوم، وتتحسن عند الجلوس, وإذا كان المسبب أمراض الشرايين التاجية فإنه في الغالب تصحب بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر وعدم انتظام في دقات القلب.

وإضافة إلى الفحص الطبي فإن عمل تخطيط للقلب يظهر إذا كان لدى المريض أمراض في شرايين القلب أو هبوط في القلب أو عدم انتظام دقاته، وكذلك صور الإيكو للقلب إن لزم، فإنها تبين قدرته على ضخ كمية كافية من الدم, وهناك العديد من الفحوصات الخاصة بأمراض القلب التي يتم عملها بعد الاطلاع على الفحوصات المبدئية مثل تخطيط القلب عند أداء المجهود أو تسجيل دقات القلب على مدى أربع وعشرين ساعة أو قسطرة القلب.

3- أمراض أخرى: حيث ينبغي عند استبعاد أي أسباب متعلقة بالقلب أو الرئتين عمل تقييم شامل للجسم للبحث عن أي سبب مثل فقر الدم، والذي ينتج عن نقص في كريات الدم الحمراء وبالتالي نقص الأكسجين, وأمراض الكلى المزمنة أو الكبد المتقدمة تؤثر على مجهود الشخص المصاب وتؤدي إلى ضيق في التنفس, ويتم عمل الفحوصات الخاصة بكل حالة حسب ما يظهره الفحص الطبي.

4- نقص اللياقة البدنية: فعندما يتبين أن الشخص المعني لا يمارس الرياضة بشكل منتظم وطبيعة حياته ونظامه اليومي لا تستدعي بذل أي مجهود ملحوظ فإن نقص اللياقة البدنية يكون سببا رئيسيا لهذه المشكلة، وينصح الشخص المعني بأداء التمارين الرياضية بشكل مستمر لزيادة المخزون اللياقي، وخصوصا المشي والهرولة والسباحة، وسيلاحظ المريض أن لياقته تزداد تدريجيا، وأن ضيق التنفس يتلاشى مع مرور الوقت.

5- أسباب نفسية: في بعض الأحيان تبقى نسبة بسيطة من المرض لا يتم الوصول فيها إلى سبب عضوي لضيق التنفس، ولا يستطيع المريض أن يؤدي المجهود المعتاد بدون شكوى, وعند ذلك تدعى الحالة كضيق في التنفس بسبب دواع نفسية، وتستدعي حالة المريض تقييما من قبل طبيب نفسي متخصص

وأما الحموضة فإنها قد تسبب كحة وسعالا في الصباح إن كان ارتجاع حموضة المعدة إلى أعلى المريء، ومن ثم إلى القصبات مسببا تخريشا وكحة مع بلغم، وتتحسن الأعراض إن أخذ المريض مضادات الحموضة وتسمى هذه (Gastresophagealk reflux)، (GERD)، وهذه يشخصها طبيب الجهاز الهضمي.

وربما لو راجعت طبيب الجهاز الهضمي فقد يكون الأمر كله في هذا الارتجاع للحموضة مسببا كل هذه الأعراض طالما أن الصدر سليم.

لابد من الذهاب للطبيب المختص لتوجيهك الى الازم عمله واذا شعرت بأي اعراض لضيق التنفس لا تتأخر في الذهاب للطبيب المختص

والله الموفق.

Emanضيق التنفس اعراضه واسبابه والعلاج

4 comments

Join the conversation
  • حيدر العبودي - 16/03/2013

    اني اعاني من ضيق في التنفس والام في منتصف منطقة الصدر واحساس بعدم القدرة على عدم اخذ نفس عميق واني اعاني من هذه الحالةعلما اني اجريت التحاليل كلها وكانت سليمه واجرين الناضور الى المعدة واخبرني الطبيب بانه يوجد لدية تهيج في المرئ

  • صالح العمري - 16/03/2013

    عندي ضيق تنفس يأتيني للمرة الثالثة بشدة
    ودائما يأتي مصاحبا للسعال او بعد ان يهف السعال يبدأ الربو بالإزدياد
    وانا رجل عمري 32 سنة ادخن السيجارة قليلا بمتوسط 6 الى 7 حبات يوميا..
    ارجوا النصح والرد سريعا لحالتي الطارئة ‘
    ما العمل لكي يخف الربو واستطيع ان انام
    وكيف اتخلص من الربو نهائياً وشكراً.

  • Eman - 29/03/2013

    تعتذر ادارة الموقع عن التأخر في الرد نظرا لوجود عيوب فنية في السرفر المستضاف عليه الموقع وتم اصلاحها والحمدالله
    استاذ صالح هل تعلم ان التدخين السلبي سبب من اسباب الربو؟ بعني انك اذا كنت غير مدخن وتجلس بجانب شخص مدخن يمكن ان يصيبك بالربو
    يجب ان تمتنع نهائيا عن التدخين وارجو ان تكون متابع مع طبيب مختص ليكون متابع لحالتك جيدا
    لوزيد من التفاصيل واجابة لسؤالك ارجو الضغط على اللينك التالي وانصحك بالمتابعة مع طبيبك المختص – حيث اننا نجيب على اسئلة زوارنا ولكن دائما نقول انه لا يمكن ابدا تشخيص حالة او وصف علاج عن طريق استشارة شفهية ولكن لابد من ذهابك لطبيب للكشف والمتابعة فنحن نقدم نصائح عامة واستشارات من خلال اراء اطباء متخصصون من خلال المواقع والانترنت ولكن من الضروري ان يكون هناك طبيب معالج يتابع حالتك على الطبيعة

    اضغط على الينك هنا لمعرفة اجابة سؤالك

  • Eman - 29/03/2013

    تعتذر ادارة الموقع عن التأخر في الرد نظرا لوجود عيوب فنية في السرفر المستضاف عليه الموقع وتم اصلاحها والحمدالله

    دائما ننصح بأخذ راي طبيب اخر للتأكد من نوع المرض اسبابه وطرق علاجه وانت ذكرت ان النتائج اشارت كما قال لك الطبيب انه تهيج في المريئ وانا افضل ان تاخذ راي طبيب اخر لمزيد من التأكد ياسيدي الفاضل واذا كانت الحالة هي بالفعل تهيج في المريء فيجب على الطبيب وصف العلاج الصحيح وان تتابع معه حالتك حتى الشفاء الكامل بإذن الله
    يمكننا اعطائك نصائح عامة اذا كانت بالفعل الحالة هي التهاب او تهيج في المريء

    تجنب تناول وجبات كبيرة، إذ إنها تبقى في المعدة لمدة وتزيد فرص حدوث الدفق ‏العكسي. تناول بدلا من ذلك وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم

    – لا تتناول المأكولات أو المشروبات التي تزيد الإفرازات الحمضية، أو تقلل ضغط ‏العاصرة المريئية السفلى، أو تبطئ إفراغ المعدة من محتوياتها.
    تشمل تلك الأطعمة ‏والأشربة ما يلى: المأكولات الدسمة عالية الدهن ومنتجات الطماطم والمشروبات ‏الغازية والفواكه الحمضية (الموالح) والشكولاته ومشروبات الكافيين (مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا)، والنعناع الفلفلي والنعناع السنبلي والكحول. مع ذلك فليس كل من يعاني مرض الدفق المعدي المريئي يتفاعل بشكل سيئ مع جميع هذه المواد . ويجب ايضا عدم تناول الكحوليات وعدم تناول الاطعمىة التي سبق ذكرها

    – تجنب التدخين، فالكحول والسجائر يشكلان معا أهم عوامل الإصابة بهذا المرض، ‏فالكحول له تأثير مهيج بل مدمر لبطانة المريء والمعدة ويزيد التقلصات العضلية للمعدة، ‏والنيكوتين ينبه إفراز الحمض المعدي ويفسد وظائف العاصرة المريئية.

    ‏- إذا كنت زائد الوزن، فحاول إنقاص وزنك.

    – بمجرد ظهور أول علامة من حرقة الفؤاد ، اشرب كوبا كبيرا من الماء.

    – استشر طبيبك بخصوص الإقلال من الأدوية التي تسبب مرض الدفق العكسي المعدي المريئي
    – لا ترتدي أحزمة ضيقة أو أشرطة للخصر أو أية ملابس تضغط على معدتك.

    – إذا كنت تعاني حدوث حرقة الفؤاد بالليل، فارفع رأس سريرك برفع قوالب مقاس 6 بوصات تحت رجلي السرير عند رأس هذا السرير، أو استخدم وسادة تشبه الإسفين لجعل الجزء العلوي من جسمك يتخذ زاوية مع باقي الجسم.

    – قف في وضع رأسي بعد الأكل وتجنب الانثناء بجسمك للأمام أو التوتر البطني ‏(الحزق عند رفع الأشياء الثقيلة.

    ارجو في النهاية ان تستشير طبيبك االمختص لوصف العلاج الصحيح


Comments are closed.