هل تعلمين أنك منذ أن أصبحت زوجة فرصتك فى أجازة لن تجيء أبدا

منذ كنت طفله وأنا مثل أى بنت أحلم بأن أصبح زوجة وأم لطفلين أو طفل واحد، ثم كبرت وأصبحت مراهقة وبدأت أمى تقول لى لا تتعجلى في الزواج  فإنك عندما تتزوجين  سوف تتمنى أن تصبحى طفله صغيرة ثانيه.

لم أصدق أمى يوما فى قولها هذا وإعتدت أن أقول لنفسى أن هذا ليس حقيقى فأنا سأحب كونى زوجة وأم مشغوله بطفل لبقية عمرى، إعتدت وأنا طفله ومراهقة وأيضا شابه فى الجامعة أخذ أجازة والذهاب مع العائله للمصيف، كانت أسعد أيام حياتى وكانت الإجازة التى دوما تمنيته ، ثم أصبحت أعمل وكنت دوما أحصل على أجازتى من كل شيء بالذهاب إلى المصيف مع عائلتى أو بخروجى مع أصحابي.

ثم تزوجت، رزقت بطفلين وهنا أصبحت أملك كل ما تمنيته فى حياتى عندما كنت طفلة ولكنى إكتشفت شيء مهما جدا أننى لن أحصل على أجازة بعد اليوم فى حياتى إلى أن أموت.



هل تعرفون يقولون دائما أن الأولاد هبه من عند الله وأنا أوافقهم الرأى ولكن لم يقولوا قط أنكم كأمهات لن تحصلون على أجازة فى حياتكم  منذ أن تصبحون أمهات.

الأمهات هنا تفهمنى تماما وتعرف ماأتحدث عنه، منذ أن تعرفى أنك حامل ، تفرحى وتستمرى 9 أشهر فى تغيرات فى حياتك بدايه من عدم أخذ راحة إلى قلقك على مولودك وقلقك أيضا على أن لا تفقدى هذا الوزن الزائد وتصبحى كالبالونه لبقيه حياتك. ، ثم يجىء المولود، يغير كل شيء فى حياتك ويجعلك تضحكين عندما تكونى حزينه، ويجيء القلق على هذا الطفل، القلق الدائم على أولادنا هو ما يجعل من المستحيل أخذ أجازة من هذا القلق مطلقا.

قلقنا على إطعامهم طعام صحى، على درجاتهم فى المدرسة، على دخولهم جامعة محترمة، على تخرجهم من هذه الجامعة، على زواجهم وعلى إختيار الزوج أو الزوجة المناسبه، ثم على حياتهم مع شركاء حياتهم، ثم قلقنا الدائم عليهم إذا كانوا سعداء أو لا.



الطريف أن أولادنا ليس عندهم أدنى فكرة عن ما فعلوه فى حياتنا منذ أن كانوا أجنه فى بطوننا، كنت محقة يا أمى بأننى أتمنى أحيانا أن أرجع طفله صغيرة مرة ثانيه.

Khedny Maak