كيف تـقيـس صحة قلبك؟

مدى صحة القلب وكيف تقاس ؟

صحة القلب تقاس على أساس عنصرين، صحة نسيج القلب وعدد دقات القلب فى الدقيقة الواحدةز

صحة نسيج القلب تجيء من مدى صحة الأوعيه الدمويه المغذيه للقلب، إذا كانت الأوعيه الدمويه قويه وكثيرة العدد، تقوم هذه الأوعية بتغذية القلب بالدم اللازم لضخه لجميع الجسم.


كيف تقوى وتكثر عدد الأوعيه الدمويه فى الجسم؟


تكثر وتقوى فى العدد بالتمارين الرياضيه / وبذلك يكون قلب الإنسان الذى يمارس التمارين الرياضيه متشبع أكثر بكمية دماء ليضخ لجميع أجزاء الجسم، علاوة على أن التمارين الرياضيه تقوى وتكبر من عضلة القلب نفسه، فالإنسان الذى يمارس التمارين الرياضيه  له قلب أكبر وأقوى فى الحجم من الإنسان الذى لا يمارس أى تمارين رياضيه.

العنصر الثانى لصحة وقوى القلب هو عدد دقات القلب فى الدقيقة الواحدة، وتقاس عدد الدقات بأنك تجلس لتهديء حوالى 5 دقائق على كرسى وبعد ذلك تقيس نبضك لمدة دقيقة واحدة وتقوم بعدد عدد دقات القلب.

الإنسان الذى يتمرن بصفة مستمرة يكون عدد دقات قلبه فى الدقيقة الواحدة أقل من عدد دقات الإنسان الذى لا يمارس أى تمارين رياضيه، ولأن الإنسان الذى يتمرن يضخ دم أكثر من الذى لا يتمرن فهو يحتاج لعدد أقل من الضربات فى الدقيقة الواحدة ليضخ الدم اللازم لكل أجزاء الجسم.

إنه لمن الرائع أن نعرف أن القلب يعمل بكفاءه أكثر وينبض عدد نبضات أقل كلما أعطيناه جهد أكبر وضغطنا عليه بالتمارين الرياضيه .

لكن الإنسان الذى لا يتمرن فقلبه ينبض أكثر عدد ويعمل بأقل كفاءة.

هنا قد يتبادر فى ذهنك سؤال، أنك عندما تقوم بالجرى مثلا، دقات قلبك تكثر، هذا صحيح فى أول نصف ساعة للجرى ولكن إذا أعدت الكرة مرة ثانيه وثالثه ورابعة ستلاحظ أن دقات قلبك تستقر جزءا فجزءا ولن تكون من الصعوبه الإستمرار فى التنفس فى أخر 5 دقائق من الجرى فى ثانى مره تجرى فيها.

أيضا ولأننا نتكلم عن القلب فهناك شيء يجب أن نذكره وهو أنك ممكن أن تبدو فى صحة جيدة وتمارس التمارين الرياضيه بصفة مستمرة ولكن فى ليله متأخرة رن التليفون وقمت وأنت  مفزوع تحاول الرد على التليفون، تشعر بقلبك دقاته عاليه وسريعة وكثيرة، وهذا طبيعى وهنا تجيء أهميه التمارين الرياضيه ثانيه وأهميتها فى تقليل عدد دقات القلب عندما نكون فى محنة أو فى مرحله خوف أوفزع.

مرنت قلبك النهاردةّ!


Emanكيف تـقيـس صحة قلبك؟