مرضى السكر والتمارين الرياضية

ما هو مرض السكر و ما هو الأنسولين ؟

الأنسولين هو هرمون فى الجسم يساعد دخول السكر من الأوعيه الدمويه إلى الخليه داخل الجسم وداخل الجسم يتحول هذا السكر إلى طاقة تساعدنا فى عمل كل نشاطات حياتنا كالمشى والعمل والوقوف فى المطبخ والجلوس فأنت تحتاجين لطاقة لكل حركة من حركات الجسم.

هناك نوعان من مرضى السكر، أول نوع يحدث فى البالغين فوق سن 40 سنة وهم لديهم الأنسولين الكافى ولكن الأنسولين لا يقدر أن يسمح بدخول السكر من الأوعيه الدمويه فى أجسامهم إلى الخليه حيث يتم إنتاج الطاقة وهناك النوع الثانى الذى يحدث عند الأطفال والمولودين وعندهم مرض السكر بالفعل وهم ليس لديهم الأنسولين الكافى لأن أجسامهم غير قادرة على إنتاج الأنسولين بصفة كافيه ، النوع الأول هو الغالب فى مرضى السكر.

ولأن السكر يظل فى الأوعيه الدمويه يكون مرضى السكر لديهم سكر عالى فى الدم ووجود مرض السكر قد ينتج عنه أمراض أخرى مثل أمراض القلب و الذبحة و أمراض الكلى والغرغرينة و فقدان البصر.

التمارين الرياضيه تساعد على عدم حدوث تعقيدات كثيرة للذين لديهم مرض السكر وتساعد الذين ليس لديهم أى أعراض لمرض السكر عدم حدوث المرض فى أجسامهم ، أيضا التمارين الرياضيه تساعد على خفض مستوى السكر فى الدم لأن التمارين تساعد على دخول السكر من الأوعيه الدمويه إلى الخليه فى الجسم وأيضا تساعد التمارين الرياضيه على تقويه العضلات وتقوية القلب وتحسين الدورة الدمويه بالإضافة إلى تخفيض نسبة السمنة فى الجسم وهو السبب فى حصول المرض فى المقام الأول.

ماذا يجب أن تفعله قبل البدء فى أى تمارين رياضية؟؟

يجب أن تستشير الطبيب لتقييم حالتك قبل البدء بأى تمارين رياضية.

عند البدء فى التمارين يجب أن تراقب مستوى السكر فى الدم قبل وأثناء وبعد التمارين، أيضا مستوى التمارين يجب أن يكون متوسط فليس مفروض أن تحمل أثقال كبيرة عندما تقوم بالتمارين الرياضية، بالذات الفئة الأولى من المرضى وهم الذي عندهم مرض السكر وهم أكبر من 40 سنة يجب أن يقوموا بالتمارين الرياضية على الأقل 40 دقيقة ليخفضوا مستوى السمنة فى الجسم، ويجب على مرضى السكر أن يمارسوا التمارين بعد الطعام بحوالى 1 إلى 3 ساعات عندما يكون السكر فى الدم عالى، أيضا يجب على مرضى السكر حمل نوع من الكربوهيدرات كعصير أو حلوى دائما معهم وذلك فى حالة حدوث أى إنخفاض فى مستوى السكر فى الدم  من المفضل أن يكون هناك رفيق مع مرضى السكر فى حالة التمارين الرياضية ليراقبه، أيضا يجب التحقق من كعب الأرجل بصفة دائمة للتأكد من عدم حدوث أى عدوى وكعب الرجل هى أول المناطق التى تتأ ثر، وأخيرا وليس آخرا يجب الإعتدال فى التمارين الرياضيه بالنسبة لمرضى السكر.

هناك شيء مهم إذا كان لديك مرض السكر وهو أن تقوم بفحص عينيك عند طبيبك كل سنة فأمراض العين تظهر كثيرا بين مرضى السكر / مرضى السكر خطير للعين وفقد البصر نهائيا.

الفحص سنويا على الأقل يوضح إذا كان هناك أى تعقيدات للمرض والتى من الممكن أن تظهر فى أمراض للعين، إذا شعرت بأى شيء غير طبيعى فى عينيك يجب الذهاب إلى الطبيب فورا.

هل تعلم ماهى أعراض مرض السكر؟

كثرة التبول والعطش ارتفاع سكر الدم اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره
الإعياء والجوع والضعف ( تحدث بالتدريج ) ارتفاع سكر الدم ، خاصة اذا كان مصحوباً بكثرة التبول والعطش اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
سرعة التنفس والغثيان والقيء والم بالمعدة وكثرة التبول والعطش ارتفاع سكر الدم مع الحماض الكيتوزي السكري اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
الإعياء والجوع والضعف ( تحدث فجأة)
أو
الارتعاش والعرق الغزير ( تحدث فجأة )
او
الصداع والرؤية المزدوجة (تحدث فجأة) انخفاض سكر الدم اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة
الميل للنوم والارتباك والإغماء بشكل يتعذر السيطرة عليه انخفاض سكر الدم او ارتفاع سكر الدم اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة.
اذا كان مستوى السكر في دمك مرتفعاً، فاتصل بطبيبك فوراً .

Emanمرضى السكر والتمارين الرياضية